المتابعون

عند سماع الآذان



مقطع وقفت عنده طويلا



مذيعة بريطانية وأظنها غير مسلمة ولو كان كذلك فادعوا لها بالإسلام



استشعرت وبكت عند سماع الآذان











عندما تسمع الأذان ...



تذكّر بلال ..



تذكر أن هذه الكلمات عمرها أربعة عشر قرنا



أربعة عشر قرنا وهي تعطر الأجواء بذكر الله وحي على الصلاة



أليس هذا كافيا .






أحيانا وفي لحظات تأملية نــــادرة أتخيل لو أن الرسول يسمع تردد الأذان عبر المآذن المنتشرة في كل مكان



-وكأن كل مؤذن هو صدى للآخر من كثرة المساجد وتقاربها- كيف ستكون فرحته عليه الصلاة والسلام ..






سماع الأذان نعمة لا يعرف قدرها الا من يفتقدها وخاصة المغتربين من الطلاب والطالبات



أحبابي قدروا الأذان حق قدره واستمعوا له بقلوبكم قبل أسماعكم ورددوا خلفه فقد قال نبيكم :



"إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ، فإنه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً، ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله أرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة "





هذا مقطع صوتي للأذان بصوت الشيخ ناصر القطامي



هنا




الله



لله في الآفـاق آيـات لعــ ------ــل أقلها هو ما إليه هداك


ولعل مافي النفس من آياته---- عجب عجاب لو ترى عيناك


والكون مشحون بأسرار إذا ----حاولت تفسـيرا لهـا أعيـاك


الله ... اسم من أسمائه جلّ وتعالى , بل هو اسمه الأعظم عند قوم وهو أكثر الأسماء ترددا في القرآن والسنة


الله ... هوأكثر الأسماء اشتهارا وترديدا على ألسنة المخلوقين كلهم بمختلف لغاتهم وألسنتهم


الله ... هو الإسم الدال على الذات العظيمة الجامعة لصفات الألوهية والربوبية فهو اسم له وحده لايتعلق به أحد سواه ولا يطلق على غيره ولا يدعيه أحد من خلقه .


الله اسم للرب المعبود المحمود الذي يمجده الخلق ويسبحونه ويمدحدونه وتسبح له السماوات السبع والأرضون السبع ومن فيهن والليل والنهار والإنس والجن والبر والبحر


الله كلمة مكونة من حروف لينة حلقية جوفية سهلة وهي اللام والهاء والمدّ, ينطقها الطفل الصغير والأعجمي حديث العهد بالإسلام والألثغ وكل حروف هذه الكلمة مهما صرفتها وقلبتها فهي تعود الى معنى من معاني الألوهية فهو (الله) وهو (إله) لا إله إلا هو


فما معنى هذا الإسم؟


الله هو الرب الذي تألهه القلوب . . وتحن إليه النفوس. . وتتطلع إليه الأشواق

وتحب وتأنس بذكره وقربه وتشتاق إليه وتفتقر إليه المخلوقات كلها في كل لحظة وومضة

وخطرة وفكرة في أمورها الخاصة والعامة والصغيرة والكبيرة والحاضرة والمستقبلة

فهو مبديها ومعيدها ومنشئها وباريها وهي تدين له سبحانه وتقرّ وتفتقر إليه في كل شؤونها وأمورها




يارب . .


وعودك حقٌ لم نزل في انتظارها------ وكل الرزايا في جوارك تصغرُ


وجندك منصـور وجيشـك قـادم ------ونورك في كل الدياجير يُسفر

أحبك والعقل الحصيف يقودني----- إليك , وقلبي بالصبابة يأمر


د. سلمان العودة




الرسالة والرؤية :~

اولا مالفرق بين الرسالة والرؤية :-




الرسالة (mission)



هي المهمة أوالدور وهي ماتود أن تسير عليه في الحياة كأن تكون رسالتك مثلا أن أسعد نفسي والأخرين أو أن أعلم الناس وهي شيء عام وطريق دائم




أما الرؤية (vision)



هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصيا لصنعها , يعني ماتود الوصول اليه والرؤية هي كلمة عامة للأهداف


. . . . .

حدد أهدافك في هذه الحياة ومن ثم ضع رؤيتك لنفسك بعد عشرة أو عشرين سنة

واكتب رسالتك في الحياة حتى تكون على أرض ثابتة صلبة تدفعك لمستقبل واضح المعالم



ولتكن قدوتك رسولك الكريم



فالرسول الكريم كان أوضح الناس في رسالته رؤيته فتراه عندما يسأل عن هدفه أو رسالته يجيب بسرعة (إنما بعثت لأتمم مكارم) وفي رواية : صالح الأخلاق (إنما أنا البشير النذير)
وفي رؤيته واضح جلي " لتملكن سواري كسرى" "لتفتحن روميا ومدينة هرقل أولا"

"الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة" " ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل والنهار"



اللهم صلي وسلم وبارك على نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

للمساعدة في تحديد رسالتك ورؤيتك استعن بكتاب الدكتور صلاح الراشد

(كيف تخطط لحياتك)

ففيه خطوات محددة وأسئلة تجاوب عليها ومنها تستنتج رسالتك ورؤيتك



هذي دعاية يبغالي آخذ (commission) مو (mission ) خخخخخخخخ J






انتبه !! هاهو اختبار لمعرفة ما إذا كانت رسالتك على الأرض قد انتهت أم لا :



إذا كنت حيا . . . . . فهي لم تنته !

فرانسيس بيكون


المدرب الأول


-هناك افتراض في البرمجة أن المرونة هي التحكم


فالشخص الأكثر مرونة في أسلوبه هو الأكثر تحكما


المرونة هي تغيير الأساليب والوسائل التي تستخدمها للوصول إلى هدفك إذا كانت الوسائل التي جربتها لم توصلك الى هدفك لاحظ أن التغيير في الوسائل والأساليب وليس في الأهداف. وهذا الأمر مبني على فرضية بسيطة تقول :


تكرار نفس الوسائل والأساليب سيؤدي إلى نفس النتيجة


ولنا في الرسول أكبر قدوة


فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس مرونة وضرب أمثلة كثيرة في هذا الجانب


سواء كان بأقواله أو بأفعاله


يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه "


وقال عليه الصلاة والسلام: يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ


وموقفه مع اليهود:


عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَتِ: اسْتَأْذَنَ رَهْطٌ مِنَ الْيَهُودِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا السَّامُ عَلَيْكَ! فَقُلْتُ بَلْ عَلَيْكُمُ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ فَقَالَ: " يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ " قُلْتُ: أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ: "قُلْتُ وَعَلَيْكُمْ" أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.


وفي معاملته مع الأعراب :


عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال :


( بال أعرابي في المسجد، فقام الناس ليقعوا فيه، فقال النبي صلي الله عليه وسلم.. دعوه وأريقوا علي بوله سجلاً من ماء أو ذنوبا ً من ماء.. فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه البخاري .


فالرسول صلى الله عليه وسلم


يدعو إلي الرفق، واللين والصفح، والإرشاد، وإلي معالجة المشكلات الاجتماعية بطريق الرأفة لا الغلظة، بأسلوب اللين لا الشدة، ولا عجب في ذلك..


وعلمه النبي صلي الله عليه وسلم لأصحابه حين قال لهم ( إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين )..




من المرونة في تحصيل القروض ما ذكره البخاري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( كان تاجر يداين الناس ، فإذا رأى معسراً قال لفتيانه : تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا ، فتجاوز الله عنه )) رواه البخاري


وأعظم مثال ضربه الرسول في المرونة كان في صلح الحديبية


تتسم مرونة الرسول صلى الله عليه وسلم في كتابة عهد صلح الحديبية في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : لما أحصر النبي عند البيت صالحه أهل مكة على أن يدخلها فيقيم بها ثلاثاً ولا يدخلها إلا بجلبان السلاح : السيف وقرابة ، ولا يخرج بأحد معه من أهلها ولا يمنع أحداً يمكث بها ممن كان معه قال لعلي : (( اكتب الشرط بيننا بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله )) فقال له المشركون : لو نعلم أنك رسول الله تبعناك ولكن اكتب محمد بن عبد الله فأمر علياً أن يمحوها فقال علي : لا والله لا أمحوها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أرني مكانها )) فأراه مكانها ، فمحاها وكتب ابن عبد الله ، فأقام بها ثلاثة أيام ، فلما أن كان اليوم الثالث ، قالوا لعلي رضي الله عنه : هذا آخر يوم من شرط صاحبك فأمره فليخرج ، فأخبره بذلك فقال : (( نعم )) فخرج )) رواه مسلم


هذا مااستطعت تجميعه في بحيث صغير عرضته عليكم في ثلاثة أجزاء


ولكن سيرة رسولنا الكريم زاخرة بالأمثلة المباشرة والقواعد الحياتية


التي وضعها لنا الرسول لحياة أفضل J


حتى احنا سعوديين


شباب سعودي حولوا مبدأ الشجب والاستنكار الى عمل ميداني




ردا على الأحداث التخريبية التي تعرضت لها بعض المحلات في الخبر مؤخرا ، قام مجموعة من الشباب السعوديين بحملة تهدف لإظهار الجانب الآخر لشباب الوطن. الحملة التي اختارت عنوان " حتى احنا سعوديين " وشارك فيها اربعة شباب : يوسف المزين، سلطان الحارثي، شاكر صابر وفيصل العتيبي تهدف لنقل صورة اخرى ايجابية عن الشاب السعودي بعد ان اهتزت صورته اثر تلك الاعمال المشينة التي طالت الممتلكات في تلك المنطقة




الشباب هم :


فيصل العتيبي , شاكر صابر , يوسف المزين وسلطان الحارثي.





ستكون الحملة على عدة مشاريع اجتماعية وتطوعية من أجل خدمة المجتمع ..




ومن أجل إيصال الصورة الحقيقية للشباب السعودي والمسلم بصورة أعم ..


المدرب الأول


استكمالا للتدوينة السابقة عن قدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم


وكونه في رأيي المدرب الأول للأمة




الرسائل الإيجابية



من التقنيات التي يقوم عليها علم "البرمجة اللغوية العصبية" قدرة أي انسان على برمجة نفسه بتكرار الجمل ذات العلاقة بما يريد حتى تترسخ في عقله الباطن


يعني باختصار (تفائلوا بالخير تجدوه)


ولها قواعد وهي:


* يجب ان تكون رسالتك واضحة محددة
* ايجابية

* يجب ان تدلِ على الوقت الحاضر

* يجب ان يصاحب رسالتك الاحساس القوي بمضمونها

* يجب ان تكرر الرسالة عدة مرات


لاحظ عبارة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خرج لغزوة تبوك وقد تخلف عنه بعض الصحابة وبينما هم في الطريق


قال الناس: هذا راكب على الطريق مقبل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كن أبا خيثمة، قالوا: يا رسول الله! هو والله أبو خيثمة، فلما أناخ أقبل، فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أولى لك يا أبا خيثمة، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم خبره، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيرًا ودعا له بخير.


كن أبا خيثمة


رسالة واضحة ومحددة - ايجابية – وفي الوقت الحاضر


فكان أبا خيثمة


وفي نفس الغزوة توقف الرسول والصحابة وقفة أستراحة حتى رأى أحدهم رجل يمشي على الطريق وحده فقال الرسول : ( كن أبا ذر ) فلما أقبل كان هو أبو
ذر .

فقال الرسول
(رحم الله أبا ذر ، يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده )


فالرسول صلى الله عليه وسلم أكبر موجه للرسائل الايجابية


فهذا هو سيدنا أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه يحدثنا عن المنهج النبوي في التربية، فيقول: خدمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنوات، فلم يقل لشيء فعلته لم فعلت كذا، أو لشيء لم أفعله لمَ لمْ تفعل كذا!


عشر سنوات ولم يوجه بأبي هو وأمي رسالة سلبية واحدة لمن؟ لخادمه



وهذا يدل على رحمة ورأفة هذا النبي الكريم بمن حوله


~ ~ ~ ~ ~

ومن قواعد البرمجة أيضا قاعدة تقول:


أن وراء كل سلوك قصد نهائي ايجابي


إن المراد بهذه الفرضية : أن أي سلوك يصدر عنك وراءه مقصد إيجابي (من وجهة نظرك أنت) هو الذي يدفعك إلى ذلك السلوك


ومن غير الرسول يملك الحلم والأناة والنفس الطيبة للتحقق من القصد وراء سلوك الناس


كما حدث في قصة حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه


حيث كتب كتابا إلى قريش يخبرهم بالذي أجمع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر فتح مكة ، و أعطاه امرأة وقال لها: خذي هذا الكتاب واذهبي به ليلا.
فجعلته في رأسها وفتلت عليه شعرها ، فحين كشف الله لنبيه الأمر ، ولحق سيدنا علي والزبير رضي الله عنهما بالمرأة
وعادا بالكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دعا حاطبا فقال : يا حاطب ما حملك على هذا ؟
فقال : يا رسول الله : أما والله إني لمؤمن بالله ورسوله ما غيرت و ما بدلت ، و لكني كنت امرءا ليس لي في القوم أصل ولا عشيرة ، وكان لي بين أظهرهم ولد و أهل ، فصانعتهم عليه .

إن هذا في نظرنا نحن القاصر ( خيانة عظمى ) عقوبتها الإعدام ، و قد كانت كذلك في نظر عمر رضي الله عنه

الذي استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضرب عنق حاطب ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم تيقن أن نية حاطب إيجابية سليمة رغم خطأ سلوكه فعفا عنه وقبل اعتذاره .

إن معرفتنا بالمقاصد الإيجابية وراء السلوكيات تساعدنا كثيرا على فهم الآخرين وتقويم تصرفاتهم وعلاج سلوكياته


--------------------------------------------وللحديث بقية مع مواقف رسولنا الكريم J


المدرّب الأول


كثيرا ما نسمع عن المدربين في السنوات الأخيرة ...مدرّب معتمد في القبعات الست , مدرب كورت , مدرب تنويم ايحائي مدرب برمجة لغوية عصبية (nlp)

ويشمل كل ذلك... مدرّب حياه (life coach)

عمل هذا المدرب يقوم على توجيه المتدرب لديه الى تحديد رسالته ورؤيته في الحياه والنظر الى النواحي الإيجابية ورفع قدراته وجعله يؤمن بقدرات دفينه لم يكن مؤمنا بوجودها فيه

ويستخدم هذا المدرب قوانين ومبادئ مشتقة من علم الـ nlp وماأن تبدأ باالتعرف على هذا العلم والإبحار فيه حتى تظهر لك صور من تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع أصحابه أو أسلوبه في الحياة بشكل عام


أحببت من خلال هذه السطور أن أربط بين قواعد الـnlp الذهبية ومواقف رسولنا الكريم .. المدرّب الأول للأمّة


أحد القواعد المهمة في الـ nlp

Reframing - التحوير أو تحويل المناط :

لكل سلوك قصد مرتبط به وعندما نجد أن هناك قصدا آخر نقول أن هناك تحويلا للمناط

وهناك نوعين لتحويل المناط كلاهما استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم


النوع الأول :يتصل بالقرينة التي تصاحب السلوك

قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد وعفان قالا: حدثنا حماد هو ابن سلمة: أخبرنا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال: ((من يأخذ هذا السيف؟)) فأخذ قوم فجعلوا ينظرون إليه فقال: ((من يأخذه بحقه؟)) فأحجم القوم، فقال أبو دجانة: أنا آخذه بحقه، فأخذه ففلق به هام المشركين. ورواه مسلم عن أبي بكر عن عفان به. قال ابن إسحاق: وكان أبو دجانة رجلا شجاعا يختال عند الحرب، وكان له عصابة حمراء يعلم بها عند الحرب يعتصب بها فيعلم أنه سيقاتل، قال: فلما أخذ السيف من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج عصابته تلك فاعتصب بها ثم جعل يتبختر بين الصفين، قال: فحدثني جعفر بن عبد الله بن أسلم مولى عمر بن الخطاب عن رجل من الأنصار من بني سلمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى أبا دجانة يتبختر: ((إنها لمشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن))

فالتبختر مذموم ولكن تبختر أبا دجانة في موطن الحرب والقتال (وهي القرينة) لم يعد مذموما


النوع الثاني: يتصل بمضمون السلوك:

ذبح صلى الله عليه وسلم ذبيحة ووضعها في بيته عند عائشة فأخرجتها كلها إلا كتف الشاة فلما رجع قال: (ما صنعت الشاة؟ قالت: ذهبت كلها إلا كتفها، قال: لا. قولي: بقيت كلها إلا كتفها) أي: الكتف الذي سنأكله هو الذي ذهب، فالذي ذهب عند الله هو الذي يبقى.

وموقفه مع صفية رضي الله عنها

بلغ صفية أن حفصة وعائشة قالا بأنها بنت يهودي. فتضايقت من قولهن وأخبرت رسول الله فقال لها: قولي لهما: " إنك لابنة نبي وعمك لنبي وإنك لتحت نبي ففيم تفخر عليك

والنكتة أيضا من تحويل المناط

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمرأة عجوز "لايدخل الجنة عجوز " فتحزن ا لمرأة ولكنه يخبرها بأن النساء يدخلن الجنة وهن في سن الشباب, فتفرح المرأة حيث ستدخل الجنة وهي في سن الشباب

هذا مايتعلق بواحد من القوانين

من المحزن أن لانتدبر في القرآن الكريم و سيرة رسولنا الكريم ونستخلص منها ما ينفعنا وينفع البشرية

بل ونحتاج لعلماء من غير المسلمين ليكتشفوها وينسبوها لأنفسهم

ثم بعد ذلك نكتشف أن نبي الله محمد قد قالها وعلمنا اياها من مئات السنين .

----------------------------------------------------------------------وللحديث بقية ....

-----------------------------------------------------------------------هنادي المحمادي



هنـــادي

بحروف اسمي ,,,

--------------------معلومات ربما تعبر عن اهتماماتي أو جانب منها . . . .

هـ نـ ا د ي


هـ

الهيروغليفية :~



شكل من أشكال الكتابة التي تستخدم فيها الرموز التصويرية لتمثل أفكارا وأصواتا معينة وتدل الهيروغليفية في الأعم الأغلب على الكتابة المستخدمة في مصر القديمة ومع ذلك فقد استخدمت أيضا أشكال من الكتابة الصورية في حضارات قديمة أخرى وبالذات من قبل الحيثين الذين عاشوا في مايعرف الآن بتركيا وقبائل المايا والأزتك الهندية



استخدم المصريون القدماء الكتابة الهيروغليفية لمدة تزيد عن 3000 عام وقد استخدموها بشكل أساسي في النقوش الدينية في المعابد والنصب التذكارية الحجرية وكانو يسمونها أحيانا كلمات الإله وكانت تنحت من قبل رجال ذوي تدريب عالي يسمون الناسخين وبعد القرن الثالث استبدل المصريون بالكتابة الهيروغليفية ألفباء أبسط وسرعان مافقدت المعرفة بهذه الرموز وبقي معناها مبهما حتى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي


في عام 1799اكتشف أحد الضباط الفرنسيين في جيش نابليون الأول حجرا بالقرب من مصب نهر النيل في رشيد بمصر واحتوى هذا الحجر المسمى بحجر رشيد على نقش مكتوب بثلاثة خطوط الخط الهيروغليفي المصري والخط الديموطي المصري والخط الإغريقي وبقراءة الخط الاغريقي عرف الباحثون بأن النص احتوى على مرسوم صادر في عام 196ق.م تشريفا للملك بطليموس الخامس وتم فك شفرة الكتابة الهيروغليفية



ن


نرسيسوس :~




شاب وسيم في الأسطورة الإغريقية التفت حوله المعجبات ومن بينهم الحورية

إيكو(echo)
إلا أنه صدهن بغطرسه. وكعقوبة لقسوته حكمت عليه الألهة بأن يفتتن بجمال صورته التي تنعكس على صفحة بركه في جبل هلكون باليونان كان يستلقي يوما بعد يوم بجانب بركة يحدق بولع في انعكاس صورته إلى أن قضى نحبه وذوى جسده , عندما خرج الباحثون عنه لم يجدوا سوى زهرة تسمى اليوم بالنرجس ... وذوى جسد ايكو أيضا ولم تعد في النهاية سوى صدى في الغابات. ومعنى صدى بالانجليزية إيكو(echo)



ا


ايوان كسرى :~





يقع جنوب مدينة بغداد في منطقة المدائن
وتعرف محليا ولدى العامة بـ
( سلمان باك )
على أسم الصحابي سلمان الفارسي المدفون هناك

هذا الأثر يمثل أكبر قاعة لإيوان كسرى مسقوفة بالأجر
على شكل عقد دون استخدام دعامات أو تسليح ما
يسمى محليا ولدى العامة ب
( طاق أو طاك كسرى )

و عند ولادة النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم انطفأت النار المقدسة
لدى وانشق إيوان كسرى


أثار الإيوان المغطى لازال محتفظا بأبهته وكذلك الحائط المشقوق
وتقوم دائرة الآثار في العراق بصيانة البناء والعناية به

وقد وصف البحتري إيوان كسري في سينيتة المشهورة :



لو تراهُ عَلِمْتَ أنّ اللّيالي جَعَلَتْ فيهِ مأتماً بعدَ عُرْسِ

فإذا ما رأيتَ صورةَ أنطاكِيّةَ ارتَعْتَ بينَ رومٍ وفُرْسِ

والمنايا مواثِلٌ وأنوشِرْ وانَ يُزجي الصّفوفَ تحت الدِّرَفْسِ

وعراكُ الرِّجالِ بينَ يَدَيْهِ في خُفوتٍ مِنْهُم وإغماضِ جَرسِ


د
الدالي لاما :~






الزعيم الروحي لسكان التيبت بالصينوهو قائد طائفة القبعة الصفراء التي هي فرع من البوذيةوكان الدالي لاما أيضا القائد السياسي للتيبت حتى الخمسينات من القرن العشرين



يعتقد سكان التيبت أن كل دالي لاما جديد هو تجسيد جديد لدالي لاما سابق وكلما مات دالي لاما يبحث كهنة التيبت عن رضيع ذكر ولد أثناء الفترة الزمنية التي حصلت فيها الوفاة ويبقى هذا الولد تحت مراقبة مجلس الوصاية الى سن الثامنة عشرة



ولد الدالي لاما الرابع عشر الحالي 1935م بالصين من أبوين من التيبت وأصبح دالي لاما سنة 1940م

ي

يوسف ابن تاشفين :~


هو يوسف ابن تاشفين بن ابراهيم المصالي الصنهاجي اللمتوني الحميري ,أبو يعقوب, سلطان دولة المرابطين بالمغرب الأقصى وباني مدينة مراكش وأول من دعي أمير المسلمين

وكان مسجد مراكش أول ما أسس من البناء وكان ابن تاشفين يشارك العمال أثناء البناء فيحمل الطين ويحفر الأساس ذكروا عنه أنه لم يتأثر طوال حياته بأية نزعة من ترف القصور ولا عيشها الناعم وكان يتمتع بالذكاء والفطنةوالعزم والشجاعة والحزم وكان فضلا عن ذلك كثير التقى والورعخائفا لربه كتوما لسرهكثير الدعاء والاستخارة مقبلا على الصلاة ويلحق بذلك كله شغفه للجهاد فقد كان بطلا مجاهدا حقا وقد صرف من عمره أعواما طويلة في الجهاد في سبيل الله ولم تكن انتصاراته الى كثرة العدد أو العتاد ولكن لبراعته في تنسيق الخطط وتنظيم الجيش وانتهاز الفرص السانحة



توسعت هذه الدولة فشملت المغرب العربي ثم امتدت الى الشرق و الجنوب وبسطت سلطانها على السودان ومالي وغاناوالنيجر


استجاب لنصرة المعتمد بن عباد أحد حكام ملوك الطوائف بالأندلس لدرء خطر الفونسو السادس ملك قشتاله الأسباني الذي كان يهدد ملوك الطوائف المسلمين بالأندلس فاكتسح ابن تاشفين بجيشه جنوب اسبانية وانتصر على الفونسو في المعركة الشهيرة (الزلاقة)

بايعه بعد المعركة من شهدها من ملوك الطوائف وكانوا 13ملكا فسلموا له إمارة المسلمين وعاد الى مراكش وكان على اتصال باشبيليا


توفي سنة 500 هـ بعد مرض شديد وقد تجاوز 100سنة ودفن في العاصمة المرابطية مراكش

هذا هو يوسف ابن تاشفين وذاك هو الحاكم التقي الورع يضاهي صلاح الدين في الشرق وقد وجد في عصره ولكن لايكاد يذكره الا القليل ولا يعرفه إلا الأقل من أبناء المسلمين فأين نحن من ذكراه ؟ وأين نحن من إبرازه كقدوة للحكام والشباب ؟



********

يقولون : حتى تعزز احترامك لذاتك ضع لكل حرف من اسمك صفة ايجابية لك .....

------------------------------------------أنا حطيت معلومة J

------------------------------------------------------------------هنادي المحمادي


الفرق بين اسمي الله الغفور والعفو


اسم الله الغفور:

أي يمحو الذنوب

أما اسم الله العفو :

1- يمحو آثار الذنوب كأنك لم ترتكبها , ثم ينسيك إياها أنت والملائكة يوم القيامة

2-يرضى عنك
3-ويعطيك عطاء دون أن تسأله

ولذلك كان الدعاء "اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني"



فاكثروا منها في العشر الأواخر

"غفر الله لي ولكم وأتم علينا رمضان بالفوز بالجنان

والعتق من النيران"



هذه التدوينة من ... أبو هنــادي :)


الفرق بين البحر واليم




استعمل القران الكريم البحر واليم وقد أثير سؤال عن الفرق بينهما
مع أنه قد يستعمل الكلمتين في مقامين متشابهين وذلك كما في قصة موسى مثلا فإنه مرة يستعمل البحر
ومرة يستعمل اليم

قال تعالى : {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ } الشعراء63

وقال في فرعون: {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ } القصص40

فلم ذاك ؟

أولا كلمة (يم) عبرية وسريانية (يما) وأكدية (يمو)
وقد ذكر ذلك اللغويون العرب وقد وردت كلمة اليم في القران الكريم ثماني مرات وكلها في قصة موسى
ولم ترد في غير هذه القصة وهو من لطيف الاستعمال فقد استعمل الكلمة العبرانية في قصة موسى وقومه وهم العبرانيون

أما كلمة البحر فقد استعملت في قصة موسى وفي غيرها من المواطن

قال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } البقرة50
وقال: {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } النحل14

ومن الملاحظ في استعمال هاتين الكلمتين أنه لم يستعمل اليم إلا في مقام العقوبة أو الخوف ولم يستعملها في مقام النجاة

قال تعالى : {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص7
وقال: {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }طه39

وهذا في مقام الخوف:
وقال: {فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ }الأعراف136
وقال: {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ }طه78
وقال: {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ }القصص40

وهذا في مقام العقوبة

أما البحر فقد استعمله عاما في النعم وغيرها في بني اسرائيل وغيرهم
قال تعالى: {وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ} البقرة 164
وقال: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأنعام97
وقال: {وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً }الإسراء

وقد استعمل في مقام نجاة بني اسرائيل البحر ولم يستعمل اليم
لقد استعمل البحر في النجاة أما اليم فاستعمله في الإغراق والخوف ولم يستعمله في النجاة

قال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50
فاستعمله في النجاة
وفال: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ }الأعراف138
{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }يونس90
وقال: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى }طه77
فاستعمل البحر للنجاة واليم للغرق
وقال: قال تعالى : {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63

وقال: فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ{23} وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ{24} الدخان



حدد أهدافك ..


If you fail to plan you plan to fail



يعني إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشــل .



ساعة من التخطيط توفر عليك ثلاث ساعات من العمل



ألا تستحق حياتك خطة؟



سئل الدكتور صلاح الراشد : ماهي أهم عادة نجاح تمارسها باستمرار فقال: عادة التخطيط هي أهم عادة أمارسها بشكل شبه يومي وأحيانا أقضي ساعات طويلة كي أخطط لمشروع واحد وأعتقد أن هذه العادة هي السبب في نجاحات كثيرة حققتها

يقول الأديب الرافعي (( إذا لم تزد شيئاً على الدنيا ، كنت أنت زائداً على الدنيا )) .

هناك أربع مراحل للأهداف:
أهداف قصيرة المدى--------- يتم انجازها خلال شهور



أهداف متوسطة المدى---------يتم انجازها خلال سنوات



أهداف بعيدة المدى ---------- يتم انجازها خلال عقود



قمة الرؤية ----------------منتهى العمر

حتى أن الدكتور صلاح الراشد في كتابه كيف تخطط لحياتك يقول:



ضع رؤيتك للدار الآخرة , ما الذي تتمنى أن تراه في الآخرة وأين تود أن تكون ومع من وبقرب من ...صحيح أنه من الصعب بل من المستحيل لأن الآخرة فوق الأوصاف لكن ضع تصورا عاما قال تعالى



(أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء)



فإن ظننت خيرا ستجد خيرا

وان ظننت غير ذلك فلا تلومنّ إلا نفسك

وبناء على رؤيتك ضع أهدافا تلائمها


كأن يكون هدفك هذا الشهر زيادة الصدقة أو الصوم تطوعا


ولهذه السنة أن تحج للبيت الحرام أو عمره


وليوم الغد زيادة التسبيح والاستغفار أو الحفاظ على السنن الرواتب



ستيفن كوفي في كتابه first thing first ذكر موضوعا مهما في التخطيط



فقد وضع هذا الجدول:



المربع 1 يمثل المهم والطارئ طفل أو قريب مريض وبحاجة للمساعدة


المربع 2 يمثل المهم غي الطارئ التخطيط وتنسيق اجتماع


المربع 3 يمثل غير المهم والطارئ اتصالات أقارب ودعوات


المربع 4 يمثل غير المهم وغير الطارئ مشاهدة مسلسل والشات على الانترنت

أكثر المجذبات عند الطارئ وأهم مربع هو 1 مهم وطارئ أغلب الناس يعيشون في هذا المربع
بينما يركز الناجحون على المربع 2 المهم وغير الطارئ وهو مربع التخطيط والترتيب ورسم الاستراتيجيات


ركز على المربع 2 المهم وغير الطارئ بالذات فهو ما يحدد مصيرك....... انتهى كلامه.



ليكن هدفك بعد قراءة هذه التدوينة أن تعد خطة لحياتك تدون فيها أهم أهدافك في هذه الحياة


ولتكن في الجانب العلمي والعملي والروحاني والاجتماعي والترفيهي أيضا


وأين ترى نفسك بعد 10 سنوات من الآن وما الأثر الذي تود أن تخلفه وراءك

وقد قمت بعمل جدول لكتابة هذه الأهداف حمّلها واستخدمها وقم بعمل إشارة على كل هدف تم تحقيقه ستشعر بسعادة وتستشعر انجازك كلما اتممت أحد أهدافك


الجدول

http://up4.m5zn.com/download-2009-9-1-04-enix6bz78.dot

:) :) :) :)

يقول الدكتور طارق السويدان:


"أعلى درجات السعادة تتحقق بتحقيق هدف سامي

اتفق على ذلك فلاسفة الغرب والشرق"





برامج قناة إقرأ والرسالة


اشغل وقتك بالمفيد في رمضان

أنا من المتابعين لقناتي الرسالة واقرأ وخاصة في رمضان

فيما يلي البرامج الرمضانية التي ستعرض في قنوات الرسالة و إقرأ مع مواعيد عرضها و الاساتذة الشيوخ المقديمن لتك البرامج



و قد قمت بتجميعها من عدة مواقع لتسهل عليكم متابعتها في شهر رمضان المبارك


أعاده الله عليكم بالخير و البركات.

قناة الرسالة

برنامج أفي الله شك؟؟
برنامج للداعية الشيخ … عائض القرني ..
باسلوب أدبي رفيع يقدم الشيخ خواطره الإيمانية حول معاني التوحيد والعبودية
الساعة 18:30 والإعادة 10:30 بتوقيت السعودية

برنامج بيني وبينكم
للداعية الدكتور محمد العوضي
يتناول دكتور محمد العوضي بالنقد الواعي المستجدات التي تؤثر سلباً في هوية المجتمع العربي
الساعة : 19:45 الإعادة 3:00 13:55 بتوقيت السعودية

برنامج الجواب الشافي
للداعية الشيخ عبدالله المصلح
برنامج يجيب فيه الشيخ عن اسئلة المشاهدين الفقهية في مختلف مجالات الحياة
الساعة 16:00 بتوقيت السعودية ويعرض ايام (الأربعاء- الخميس – الجمعة)

برنامج خواطر 5
للداعية الاستاذ احمد الشقيري
للعام الخامس على التوالي ومع تزايد شعبية البرنامج يواصل احمد لفت انظارنا الى سلوكيات وافكار تحتاج الى تعديل ومراجعة
الساعة 20:25 الإعادة 9:35 13:05 بتوقيت السعودية

برنامج روائع القصص
للداعية الشيخ نبيل العوضي
قصص رائعة يأخدنا معها الشيخ نبيل لتكون فيه العبرة والفائدة
الساعة 13:25 الإعادة 4:05 9:05 بتوقيت السعودية

برنامج نداء الإيمان
لــ د. عمر عبد الكافي
د. صلاح سلطان
د. العربي كشاط
مجموعة من الآيات القرانية التي بدأت ب ” ياأيها الذين آمنوا…”ووقفة مع كل نداء من حيث المعنى والشرح وأسباب النزول وما يوجه هذا النداء وما يوجه إليه
الساعة 2:30 الإعادة 11:30 بتوقيت السعودية

برنامج علمتني الحياة
للداعية الشيخ .. طارق السويدان
خلاصة تجربة د. طارق السويدان في الحياة في مجالات الدعوة ولإدارة والقيادة والفكر يقدمها حصرياً في هذا البرنامج المميز.
الساعة 00:00 الإعادة 7:00 17:00 بتوقيت السعودية

برنامج قصص القرآن 2
الداعية الأستاذ عمرو خالد
يواصل الأستاذ عمرو خالد استنباط الأسرار والحكم من القصص القرآني من خلال قصة سيدنا موسى عليه السلام .
الساعة 23:00 الاعادة 6:00 14:40 بتوقيت السعودية

برنامج يستفتونك
مجموعة من كبار العلماء
برنامج فتوى على الهواء مباشرة يقدمه نخبه متميزة من العلماء والمشايخ
الساعة : 16:00 يعرض_من السبت وحتى الثلاثاء بتوقيت السعودية

برنامج واحة القلوب
للداعية الشيخ علي بادحدح
لابد للقلوب من راحة وراحتها ستكون هذه المرة عند واحتها ” واحة القلوب” مع الدكتور علي
الساعة 11:15 الإعادة 2:00 بتوقيت السعودية


برنامج الورد القرآني
للداعية الشاب ناصر القطامي
برنامج جديد في فكرته يعين قارئ القرآن على قراءة ورده اليومي بوعي المعاني المجملة للآيات والمقاصد العامة للسور القرآنية
الساعة 5:45 الإعادة 10:15 15:40 بتوقيت السعودية

برنامج مذكرات سائح
للداعية الدكتور علي العمري
يتجول الدكتور علي بين الدول ليسجل مذكراته وينقلها لكم بأسلوبه الخاص
التوقيت :19:20 الإعادة 10:00 بتوقيت السعودية

برنامج ومضات إيمانية
للداعية الشيخ محمد راتب النابلسي
إشارات إيمانية يضئ فيها الشيخ أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك
(في العشر الآواخر من رمضان )

قناة إقرأ

” السلام عليكم في رمضان”
يصطحب فضيلة الشيخ الدكتورعايض القرني المشاهدين في برنامجه يوميا لمدة ساعة على الهواء مباشرةً
يعرض البرنامج يوميا على الهواء الساعة10:00 مساء بتوقيت القاهرة، والإعادة الساعة 4:00


حدثنا البحر
يقدم فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي برنامج “حدثنا البحر”، وهو برنامج تعرضه “اقرأ” بشكل حصري، يعرض البرنامج يوميا الساعة 5:00 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة6:15 صباحا


فتاوى رمضانية
ويقدم فضيلة الشيخ الدكتورعبد الله المصلح وحصرياً برنامج “فتاوى رمضانية” يوميا ولمدة ساعة على الهواء مباشرة،
يعرض البرنامج يوميا الساعة 4:30 عصرا بتوقيت القاهرة


قصة حب
يقدم الداعية الشاب مصطفى حسني يوميا لمدة ساعة على الهواء مباشرة برنامج بعنوان “قصة حب
يعرض البرنامج يوميا الساعة 11:00 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 5:00 فجرا


بين الروضة والحطيم
يطل الدكتور محمد عبده يماني على شاشة “اقرأ” برنامج “بين الروضة والحطيم
يعرض البرنامج يوميا الساعة 3:30 عصرا بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة6:45 صباحا

الطريق إلى مكة
لبرامج المسابقات نصيب في برامج رمضان هذه السنة،
يعرض البرنامج يوميا على الهواء الساعة 12:30 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 8:45 صباحا


فن التأمل
يقدم الدكتور جاسم المطوع في شهر رمضان على شاشة “اقرأ” برنامج “فن التأمل”،.
يعرض البرنامج يوميا الساعة 12:00 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 95 صباحا بتوقيت القاهرة

ذكريات
تقدم قناة “اقرأ” في رمضان برنامج “ذكريات”، وهو يتطرق إلى حياة الدعاة والمشايخ، ويحتوي البرنامج على العديد من المفاجآت
يعرض يوميا الساعة 4:30 عصرا بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 7:45 صباحا


قاطعوا هذه المنتجات
ويقدم الشيخ محمود المصري برنامج “قاطعوا هذه المنتجات”، الذي يتناول الأخلاق السيئة علي إنها منتجات يجب علي كل مسلم أن يقاطعها ولا يسخدمها مهما كانت، ومهما كانت نفوسنا تدفعنا إلي استخدامها
يعرض البرنامج يوميا الساعة 6:45 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 2:00 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

نفحات من مكة
يقدم الأستاذ مجدي إمام برنامج “نفحات من مكة
يعرض البرنامج يوميا الساعة 6:00 مساء بتوقيت القاهرة، والإعادة الساعة 1:30 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة


حياتنا
ويقدم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي برنامج “حياتنا”، ويتحدث فيه عن تطبيق الإسلام كمنهج لحياتنا والفوائد التي تعود علينا من تطبيق الإسلام الصحيح.
يعرض البرنامج يوميا الساعة 11:45 مساء بتوقيت القاهرة.

البر حسن الخلق
ويقدم فضيلة الشيخ محمد عبد الباعث برنامج “البر حسن الخلق” حيث يتناول فيه الأخلاق في الإسلام كمحور تدور عليه سائر المعاملات بين الشعوب والأمم والأفراد، وحسن الخلق لا تستقيم الحياة إلا على أساس العمل به.
يعرض البرنامج يوميا الساعة 3:15 عصرا بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة3:20 فجرا


رجال حول الرسول
أيضا تقدم “اقرأ” برنامج “رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم)”، .
يعرض البرنامج يوميا الساعة 2:30 بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة والإعادة 1 الساعة 7:15 صباحا والإعادة 2 الساعةالساعة 4:00 عصرا بتوقيت القاهرة.

من سماحة الإسلام
يقدم فضيلة الشيخ الدكتور سعد البريك في رمضان برنامج “من سماحة الإسلام”، الذي يبين بعضاً من أوجه سماحة الإسلام ويسره في المعاملات والتعاملات مع غير المسلمين، وكذلك في المعاملات والعبادات مع المسلمين في ضوء الشريعة الإسلامية.
يعرض البرنامج يوميا الساعة 6:00 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 5 : 10 صباحا بتوقيت القاهرة.





رمضان كريم



رمـضانُ أقـبلَ يا أُولي الألبابِ ... فاستَـقْـبلوه بعدَ طولِ غيـابِ

عـامٌ مضى من عمْرِنا في غفْلةٍ ... فَتَـنَبَّهـوا فالعمرُ ظـلُّ سَحابِ

وتَهـيّؤوا لِـتَصَـبُّرٍ ومـشـقَّةٍ ... فأجـورُ من صَبَروا بغير حسابِ

اللهُ يَجزي الصائـميـنَ لأنـهم ... مِنْ أَجلِـهِ سَخِـروا بكلِّ صعاب

لا يَدخـلُ الـريَّـانَ إلا صائـمٌ ... أَكْرِمْ بـبابِ الصْـومِ في الأبوابِ
بارك الله لكم في الشهر
ولاحرمكم عظيم الأجر
.. رمضان مباركـ ..

هنادي المحمادي



انحناءة ... تستقيم بها كل الأمور.


الابتسامة حـركــة بســيطــة ،، بإمكــآنهــا أن تغـيّـر أشيـآء كثــيرهـ ..!

فهي كالبذرة الصـغـيرهـ . . ترميهـآ في نفسـية من أمامك
فتحـلو وتصفـو الدنيـا له ..


تـزيدكِ جمـآلا ،، وتزدآد وســآمةَ بفعلهــا



ولن تعلم ولا يمكنك تصور تأثير ابتسامتك في وجه أي شخص سواء كان مكتئبا أو سعيدا


الابتسامة تحمل رسالة خفية تقول: (رؤيتك تسعدني) لذلك أنا أبتسم لك




كانت هذه الفتاة الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها الست سنوات بائعة المناديل الورقية
تسير حاملة بضاعتها على


ذراعها الصغير، فمرت على سيدة تبكي. توقفت أمامها لحظة
تتأملها، فرفعت السيدة بصرها للفتاة والدموع تغرق وجهها.



فما كان من هذه الطفلة إلا
أن أعطت للسيدة مناديل من بضاعتها ومعها
ابتسامة من أعماق قلبها المفعم بالبراءة
وانصرفت عنها
.
حتى قبل أن تتمكن السيدة من إعطائها ثمن علبة المناديل وبعد خطوات

استدارت الصغيرة ملوحة للسيدة بيدها الصغيرة وما زالت

ابتسامتها الرائعة تتجلى على
محياها
.
عادت السيدة الباكية إلى إطراقها ثم أخرجت هاتفها الجوال وأرسلت رسالة

(آسفة ... حقك علي!).
وصلت هذه الرسالة إلى زوجها الجالس في المطعم وهو
مهموم حزين، فلما قرأها
ابتسم، وما كان منه إلا أنه أعطى الجرسون

50 جنيهاً مع أن
حساب فاتورته 5 جنيهات فقط! عندها فرح هذا العامل البسيط بهذا الرزق الذي لم يكن

ينتظره فخرج من

المطعم وذهب إلى سيدة فقيرة تفترش ناصية الشارع تبيع حلوى فاشترى
منها بجنيه وترك لها 10 جنيهات صدقة وانصرف

عنها سعيداً مبتسماً!
تجمدت نظرات
العجوز على الجنيهات فقامت بوجه مشرق وقلب يرقص فرحاً ولملمت فرشتها وبضاعتها

المتواضعة وذهبت للجزار

تشتري منه قطعاً من اللحم ورجعت إلى بيتها لكي تطبخ طعاماً
شهياً وتنتظر عودة حفيدتها وكل ما لها من الدنيا. جهزت الطعام

وعلى وجهها نفس
الابتسامة التي كانت السبب في أنها ستتناول (لحم).
لحظات وانفتح الباب ودخلت

البيت الصغيرة بائعة المناديل متهللة الوجه
وابتسامة رائعة تنير وجهها الجميل
الطفولي البريء!'

ومن الآخر... إبتـسم . . J


فـابتسـآمتك هي الطـريق الوحـيـد لعبـور قلـوب الآخـرين


تكنولوجيا النانو وسيف صلاح الدين

أولا:




ماهي تقنية النانو Nano Technology) )؟



هي تصنيع المادة والأجهزة والأنظمة عند مقياس النانو

والنانو هو واحد من مليار جزء من المتر




النانو تكنولوجي تكون فقط في المنطقة من ا نانو الى 100 نانو ومافوق ذلك لا يستخدم في النانو تكنولوجي


لأن الظاهرة التي فيها تبدل المادة من خواصها لا تكون الا في مائة نانو متر وما تحت

بمعنى آخر تكنولوجيا النانو هي استخدام المادة الموجودة في الطبيعة بطريقة جديدة تختلف عن الاستخدام العادي بحيث تكتسب خواص جديدة من خلال طريقة التصنيع.


علاقة تكنولوجيا النانو وسيف صلاح الدين:

لم يُعرف قديما بالنانو تكنولوجي لكن هناك دليل على استخدام المسلمين لهذه التكنولوجيا


فقد صنعوا السيف الدمشقي ( سيف صلاح الدين الأيوبي)


كان هذا السيف شهيرا جدا في الحروب الصليبية و كان يسمى (سلاح صلاح الدين السرّي)


كان مشهورا بحدته ومرونته، حدته القاطعة لكل شيء حتى الحجر، وهو قادرايضا على قطع السيوف الأخرى، ومرونته بحيث يتمايل كا لورقة. بل يقال أن بامكان السيف الدمشقي شق قطعة الحرير في الهواء أثناء سقوطها!


ويقول جون فيرهوفن في مقالته حول لغز السيف الدمشقي: إنه نوع واحد من السيوف يريده كل إنسان، هذا النوع صنع في دمشق، شاهده الأوروبيون لأول مرة في أيدي المحاربين العرب المسلمين قبل ألف عام، واليوم بقيت نماذج منه معلقة في أقسام الدروع والأسلحة في معظم متاحف العالم وأضخمها


وظل هذا الأمر سرا لم يستطع أحد الكشف عنه


الى أن جاءت مجموعة من الباحثين الألمان وأخذوا عينات من هذا السيف فوجدوا أنها تحتوي على مايسمى


بالنانو تيوب والنانو وايرز أي الأنابيب الكربونية النانية الحجم والأسلاك النانية الحجم


فهذا يثبت مدى تطور المسلمين والعلم الذي توصلوا اليه قبل ألف عام

وهذا البحث منشور في أحد أرقى المجلات العلمية (nature)




كنا جبالا في الجبال وربما----------- سرنا على موج البحار بحارا
بمعابد الافرنج كان أذاننا------------قبل الكتائب يفتح الأمصارا
لم تنس أفريقيا ولا صحراؤها---------سجداتنا والأرض تقذف نارا
وكأن ظل السيف ظل حديقة ----------خضراء تنبت حولنا الأزهارا


-------------------------------------محمد اقبال.


برّ الوالدين





فيلم أجنبي قصير عن برّ الوالدين



معبّر ومؤثر ...








برّوا أبائكم تبركم أبنائكم ..فالحياة دين ووفاء



البيــان في القرآن




الحياة والمحيا, والموت والممات:

استعمل القران الحياة عامة لجميع أنواع الحياة سواء كانت حياة الناس أم غيرهم



* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
استعملها نكرة

(وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً )الفرقان{3}

ومعرفة بأل

(يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) الروم{7}

وبالإضافة

(إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ) المؤمنون{37}



أما المحيا فاستعمله خاصا بحياة الناس ولم يستعمله الا مضافا الى ضميرهم ومقابلا للممات

(سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) الجاثية{21}

(قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الأنعام{162}



ونحوه الموت والممات فانه استعمل الموت عاما للبشر وغيرهم واستعمله منكرا ومعرفا بأل وبالإضافةمقابلا للحياة ومفردا غير مقابل لها

(فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ )سبأ {14}

(وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً) الفرقان{3}

(فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً) النساء{15}

(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ الملك){2}

(فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) البقرة{164} فاستعمله للأرض



أما الممات فقد استعمله خاصا للبشر ولم يستعمله منكرا ولم يستعمله الا مقابلا للحياة أوللمحيا ولم يرد مفردا من دون مقابلة بأحدهما

(إذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً )الاسراء{75}

(سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) الجاثية{21}

(قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )الأنعام{162}


هذا طرف من أسرار البيان التي لاتنتهي في القران ولا ينقضي منها العجب...
وكلما أنعمت النظر وأعملت الفكر ازددت يقينا وبصيرة أن هذا القرآن لايمكن أن يكون
الا تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلى



د. فاضل السامرائي

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية