المتابعون

الرسالة والرؤية :~

اولا مالفرق بين الرسالة والرؤية :-




الرسالة (mission)



هي المهمة أوالدور وهي ماتود أن تسير عليه في الحياة كأن تكون رسالتك مثلا أن أسعد نفسي والأخرين أو أن أعلم الناس وهي شيء عام وطريق دائم




أما الرؤية (vision)



هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصيا لصنعها , يعني ماتود الوصول اليه والرؤية هي كلمة عامة للأهداف


. . . . .

حدد أهدافك في هذه الحياة ومن ثم ضع رؤيتك لنفسك بعد عشرة أو عشرين سنة

واكتب رسالتك في الحياة حتى تكون على أرض ثابتة صلبة تدفعك لمستقبل واضح المعالم



ولتكن قدوتك رسولك الكريم



فالرسول الكريم كان أوضح الناس في رسالته رؤيته فتراه عندما يسأل عن هدفه أو رسالته يجيب بسرعة (إنما بعثت لأتمم مكارم) وفي رواية : صالح الأخلاق (إنما أنا البشير النذير)
وفي رؤيته واضح جلي " لتملكن سواري كسرى" "لتفتحن روميا ومدينة هرقل أولا"

"الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة" " ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل والنهار"



اللهم صلي وسلم وبارك على نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

للمساعدة في تحديد رسالتك ورؤيتك استعن بكتاب الدكتور صلاح الراشد

(كيف تخطط لحياتك)

ففيه خطوات محددة وأسئلة تجاوب عليها ومنها تستنتج رسالتك ورؤيتك



هذي دعاية يبغالي آخذ (commission) مو (mission ) خخخخخخخخ J






انتبه !! هاهو اختبار لمعرفة ما إذا كانت رسالتك على الأرض قد انتهت أم لا :



إذا كنت حيا . . . . . فهي لم تنته !

فرانسيس بيكون


المدرب الأول


-هناك افتراض في البرمجة أن المرونة هي التحكم


فالشخص الأكثر مرونة في أسلوبه هو الأكثر تحكما


المرونة هي تغيير الأساليب والوسائل التي تستخدمها للوصول إلى هدفك إذا كانت الوسائل التي جربتها لم توصلك الى هدفك لاحظ أن التغيير في الوسائل والأساليب وليس في الأهداف. وهذا الأمر مبني على فرضية بسيطة تقول :


تكرار نفس الوسائل والأساليب سيؤدي إلى نفس النتيجة


ولنا في الرسول أكبر قدوة


فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس مرونة وضرب أمثلة كثيرة في هذا الجانب


سواء كان بأقواله أو بأفعاله


يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه "


وقال عليه الصلاة والسلام: يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ


وموقفه مع اليهود:


عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَتِ: اسْتَأْذَنَ رَهْطٌ مِنَ الْيَهُودِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا السَّامُ عَلَيْكَ! فَقُلْتُ بَلْ عَلَيْكُمُ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ فَقَالَ: " يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الْأَمْرِ كُلِّهِ " قُلْتُ: أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ: "قُلْتُ وَعَلَيْكُمْ" أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ.


وفي معاملته مع الأعراب :


عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال :


( بال أعرابي في المسجد، فقام الناس ليقعوا فيه، فقال النبي صلي الله عليه وسلم.. دعوه وأريقوا علي بوله سجلاً من ماء أو ذنوبا ً من ماء.. فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه البخاري .


فالرسول صلى الله عليه وسلم


يدعو إلي الرفق، واللين والصفح، والإرشاد، وإلي معالجة المشكلات الاجتماعية بطريق الرأفة لا الغلظة، بأسلوب اللين لا الشدة، ولا عجب في ذلك..


وعلمه النبي صلي الله عليه وسلم لأصحابه حين قال لهم ( إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين )..




من المرونة في تحصيل القروض ما ذكره البخاري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( كان تاجر يداين الناس ، فإذا رأى معسراً قال لفتيانه : تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا ، فتجاوز الله عنه )) رواه البخاري


وأعظم مثال ضربه الرسول في المرونة كان في صلح الحديبية


تتسم مرونة الرسول صلى الله عليه وسلم في كتابة عهد صلح الحديبية في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : لما أحصر النبي عند البيت صالحه أهل مكة على أن يدخلها فيقيم بها ثلاثاً ولا يدخلها إلا بجلبان السلاح : السيف وقرابة ، ولا يخرج بأحد معه من أهلها ولا يمنع أحداً يمكث بها ممن كان معه قال لعلي : (( اكتب الشرط بيننا بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله )) فقال له المشركون : لو نعلم أنك رسول الله تبعناك ولكن اكتب محمد بن عبد الله فأمر علياً أن يمحوها فقال علي : لا والله لا أمحوها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أرني مكانها )) فأراه مكانها ، فمحاها وكتب ابن عبد الله ، فأقام بها ثلاثة أيام ، فلما أن كان اليوم الثالث ، قالوا لعلي رضي الله عنه : هذا آخر يوم من شرط صاحبك فأمره فليخرج ، فأخبره بذلك فقال : (( نعم )) فخرج )) رواه مسلم


هذا مااستطعت تجميعه في بحيث صغير عرضته عليكم في ثلاثة أجزاء


ولكن سيرة رسولنا الكريم زاخرة بالأمثلة المباشرة والقواعد الحياتية


التي وضعها لنا الرسول لحياة أفضل J


حتى احنا سعوديين


شباب سعودي حولوا مبدأ الشجب والاستنكار الى عمل ميداني




ردا على الأحداث التخريبية التي تعرضت لها بعض المحلات في الخبر مؤخرا ، قام مجموعة من الشباب السعوديين بحملة تهدف لإظهار الجانب الآخر لشباب الوطن. الحملة التي اختارت عنوان " حتى احنا سعوديين " وشارك فيها اربعة شباب : يوسف المزين، سلطان الحارثي، شاكر صابر وفيصل العتيبي تهدف لنقل صورة اخرى ايجابية عن الشاب السعودي بعد ان اهتزت صورته اثر تلك الاعمال المشينة التي طالت الممتلكات في تلك المنطقة




الشباب هم :


فيصل العتيبي , شاكر صابر , يوسف المزين وسلطان الحارثي.





ستكون الحملة على عدة مشاريع اجتماعية وتطوعية من أجل خدمة المجتمع ..




ومن أجل إيصال الصورة الحقيقية للشباب السعودي والمسلم بصورة أعم ..


المدرب الأول


استكمالا للتدوينة السابقة عن قدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم


وكونه في رأيي المدرب الأول للأمة




الرسائل الإيجابية



من التقنيات التي يقوم عليها علم "البرمجة اللغوية العصبية" قدرة أي انسان على برمجة نفسه بتكرار الجمل ذات العلاقة بما يريد حتى تترسخ في عقله الباطن


يعني باختصار (تفائلوا بالخير تجدوه)


ولها قواعد وهي:


* يجب ان تكون رسالتك واضحة محددة
* ايجابية

* يجب ان تدلِ على الوقت الحاضر

* يجب ان يصاحب رسالتك الاحساس القوي بمضمونها

* يجب ان تكرر الرسالة عدة مرات


لاحظ عبارة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خرج لغزوة تبوك وقد تخلف عنه بعض الصحابة وبينما هم في الطريق


قال الناس: هذا راكب على الطريق مقبل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كن أبا خيثمة، قالوا: يا رسول الله! هو والله أبو خيثمة، فلما أناخ أقبل، فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أولى لك يا أبا خيثمة، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم خبره، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيرًا ودعا له بخير.


كن أبا خيثمة


رسالة واضحة ومحددة - ايجابية – وفي الوقت الحاضر


فكان أبا خيثمة


وفي نفس الغزوة توقف الرسول والصحابة وقفة أستراحة حتى رأى أحدهم رجل يمشي على الطريق وحده فقال الرسول : ( كن أبا ذر ) فلما أقبل كان هو أبو
ذر .

فقال الرسول
(رحم الله أبا ذر ، يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده )


فالرسول صلى الله عليه وسلم أكبر موجه للرسائل الايجابية


فهذا هو سيدنا أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه يحدثنا عن المنهج النبوي في التربية، فيقول: خدمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنوات، فلم يقل لشيء فعلته لم فعلت كذا، أو لشيء لم أفعله لمَ لمْ تفعل كذا!


عشر سنوات ولم يوجه بأبي هو وأمي رسالة سلبية واحدة لمن؟ لخادمه



وهذا يدل على رحمة ورأفة هذا النبي الكريم بمن حوله


~ ~ ~ ~ ~

ومن قواعد البرمجة أيضا قاعدة تقول:


أن وراء كل سلوك قصد نهائي ايجابي


إن المراد بهذه الفرضية : أن أي سلوك يصدر عنك وراءه مقصد إيجابي (من وجهة نظرك أنت) هو الذي يدفعك إلى ذلك السلوك


ومن غير الرسول يملك الحلم والأناة والنفس الطيبة للتحقق من القصد وراء سلوك الناس


كما حدث في قصة حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه


حيث كتب كتابا إلى قريش يخبرهم بالذي أجمع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر فتح مكة ، و أعطاه امرأة وقال لها: خذي هذا الكتاب واذهبي به ليلا.
فجعلته في رأسها وفتلت عليه شعرها ، فحين كشف الله لنبيه الأمر ، ولحق سيدنا علي والزبير رضي الله عنهما بالمرأة
وعادا بالكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دعا حاطبا فقال : يا حاطب ما حملك على هذا ؟
فقال : يا رسول الله : أما والله إني لمؤمن بالله ورسوله ما غيرت و ما بدلت ، و لكني كنت امرءا ليس لي في القوم أصل ولا عشيرة ، وكان لي بين أظهرهم ولد و أهل ، فصانعتهم عليه .

إن هذا في نظرنا نحن القاصر ( خيانة عظمى ) عقوبتها الإعدام ، و قد كانت كذلك في نظر عمر رضي الله عنه

الذي استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضرب عنق حاطب ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم تيقن أن نية حاطب إيجابية سليمة رغم خطأ سلوكه فعفا عنه وقبل اعتذاره .

إن معرفتنا بالمقاصد الإيجابية وراء السلوكيات تساعدنا كثيرا على فهم الآخرين وتقويم تصرفاتهم وعلاج سلوكياته


--------------------------------------------وللحديث بقية مع مواقف رسولنا الكريم J


المدرّب الأول


كثيرا ما نسمع عن المدربين في السنوات الأخيرة ...مدرّب معتمد في القبعات الست , مدرب كورت , مدرب تنويم ايحائي مدرب برمجة لغوية عصبية (nlp)

ويشمل كل ذلك... مدرّب حياه (life coach)

عمل هذا المدرب يقوم على توجيه المتدرب لديه الى تحديد رسالته ورؤيته في الحياه والنظر الى النواحي الإيجابية ورفع قدراته وجعله يؤمن بقدرات دفينه لم يكن مؤمنا بوجودها فيه

ويستخدم هذا المدرب قوانين ومبادئ مشتقة من علم الـ nlp وماأن تبدأ باالتعرف على هذا العلم والإبحار فيه حتى تظهر لك صور من تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام مع أصحابه أو أسلوبه في الحياة بشكل عام


أحببت من خلال هذه السطور أن أربط بين قواعد الـnlp الذهبية ومواقف رسولنا الكريم .. المدرّب الأول للأمّة


أحد القواعد المهمة في الـ nlp

Reframing - التحوير أو تحويل المناط :

لكل سلوك قصد مرتبط به وعندما نجد أن هناك قصدا آخر نقول أن هناك تحويلا للمناط

وهناك نوعين لتحويل المناط كلاهما استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم


النوع الأول :يتصل بالقرينة التي تصاحب السلوك

قال الإمام أحمد: حدثنا يزيد وعفان قالا: حدثنا حماد هو ابن سلمة: أخبرنا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال: ((من يأخذ هذا السيف؟)) فأخذ قوم فجعلوا ينظرون إليه فقال: ((من يأخذه بحقه؟)) فأحجم القوم، فقال أبو دجانة: أنا آخذه بحقه، فأخذه ففلق به هام المشركين. ورواه مسلم عن أبي بكر عن عفان به. قال ابن إسحاق: وكان أبو دجانة رجلا شجاعا يختال عند الحرب، وكان له عصابة حمراء يعلم بها عند الحرب يعتصب بها فيعلم أنه سيقاتل، قال: فلما أخذ السيف من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج عصابته تلك فاعتصب بها ثم جعل يتبختر بين الصفين، قال: فحدثني جعفر بن عبد الله بن أسلم مولى عمر بن الخطاب عن رجل من الأنصار من بني سلمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى أبا دجانة يتبختر: ((إنها لمشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن))

فالتبختر مذموم ولكن تبختر أبا دجانة في موطن الحرب والقتال (وهي القرينة) لم يعد مذموما


النوع الثاني: يتصل بمضمون السلوك:

ذبح صلى الله عليه وسلم ذبيحة ووضعها في بيته عند عائشة فأخرجتها كلها إلا كتف الشاة فلما رجع قال: (ما صنعت الشاة؟ قالت: ذهبت كلها إلا كتفها، قال: لا. قولي: بقيت كلها إلا كتفها) أي: الكتف الذي سنأكله هو الذي ذهب، فالذي ذهب عند الله هو الذي يبقى.

وموقفه مع صفية رضي الله عنها

بلغ صفية أن حفصة وعائشة قالا بأنها بنت يهودي. فتضايقت من قولهن وأخبرت رسول الله فقال لها: قولي لهما: " إنك لابنة نبي وعمك لنبي وإنك لتحت نبي ففيم تفخر عليك

والنكتة أيضا من تحويل المناط

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمرأة عجوز "لايدخل الجنة عجوز " فتحزن ا لمرأة ولكنه يخبرها بأن النساء يدخلن الجنة وهن في سن الشباب, فتفرح المرأة حيث ستدخل الجنة وهي في سن الشباب

هذا مايتعلق بواحد من القوانين

من المحزن أن لانتدبر في القرآن الكريم و سيرة رسولنا الكريم ونستخلص منها ما ينفعنا وينفع البشرية

بل ونحتاج لعلماء من غير المسلمين ليكتشفوها وينسبوها لأنفسهم

ثم بعد ذلك نكتشف أن نبي الله محمد قد قالها وعلمنا اياها من مئات السنين .

----------------------------------------------------------------------وللحديث بقية ....

-----------------------------------------------------------------------هنادي المحمادي



تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية